- فتوی نمبر: 22-29
- تاریخ: 10 مئی 2024
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات > منتقل شدہ فی حدیث
استفتاء
عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه وابي بكرة رضي الله عنه قال قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام.
(1)کیا یہ حدیث ایسے ہی ہے؟
(2)ذات بدلنے پر جنت حرام ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
(1) مذکورہ حدیث ایسے ہی ہے ۔
(2) البتہ” ذات بدلنے پر جنت حرام “ہونے کا مطلب یہ کہ وہ شخص نسب بدلنے کو حلال سمجھے ،یا اس سے مراد یہ ہے کہ جب تک اپنےا س گناہ کی سزا نہ پالے تب تک جنت حرام ہے۔
صحيح البخاری (2/ 156) میں ہے:
عن سعد رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فذكرته لأبي بكرة فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاری(2/ 168) میں ہے:
قوله من ادعى أي من انتسب إلى غير أبيه والحال يعلم أنه غير أبيه وفي رواية مسلم من ادعى أبا في الإسلام غير أبيه والباقي مثله قوله فالجنة عليه حرام وفي الحديث الآتي فقد كفر يعني إذا استحل لأن الجنة ما حرمت إلا على الكافرين أو المراد كفران النعمة وإنكار حق الله وحق أبيه أو هو للتغليظ كقوله ومن كفر فإن الله غني.
مرقاة المفاتيح (2/ 295) میں ہے:
عن سعد بن أبى وقاص وأبى بكرة قالا قال رسول الله من ادعى بتشديد الدال أي انتسب إلى غير أبيه وهو يعلم أي والحال أنه يعلم أنه غير أبيه فالجنةعليه حرام أي إن اعتقد حله أو قبل أن يعذب بقدر ذنبه أو محمول على الزجر عنه لأنه يؤدي إلى فساد عريض.
فيض القدير (6/ 59) میں ہے:
(فالجنة عليه حرام) أي ممنوعة قبل العقوبة إن شاء عاقبه أو مع السابقين الأولين أو إن استحل لأن تحريم الحلال الذي لم تتطرقه تأويلات المجتهدين كفر وهو سيستلزم تحريم الجنة أو حرمت عليه جنة معينة كجنة عدن والفردوس أو ورد على التغليظ والتخويف أو أن هذا جزاؤه وقد يعفى عنه أو كان ذلك شرع من مضى أن أهل الكبائر يكفرون بها أو غير ذلك.…
…………فقد واللہ تعالیٰ اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved