- فتوی نمبر: 30-335
- تاریخ: 08 ستمبر 2023
استفتاء
کیا کوئی عورت چہرہ پر نقاب لگا کر اپنی تصویر اتروا سکتی ہے جب کہ اس کے چہرے میں سے صرف آنکھیں نظر آرہی ہوں؟ تصویر اتروانے کی غرض یا تو بطور یاد گار اپنے پاس رکھنا ہو یا اپنے فیس بک کے آئی ڈی یا واٹس ایپ کے اسٹیٹس پر لگانا ہو ۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
ممنوع تصویر وہ ہے جس میں جاندار کے چہرے کے بنیادی نقوش( آنکھیں ، ناک اور ہونٹ) تینوں ہوں یا ان میں سے کم از کم دو ہوں۔عورت کے نقاب لگا کر تصویر بنوانے کی صورت میں چونکہ صرف آنکھیں نظر آتی ہیں دیگر نقوش ہونٹ اور ناک نظر نہیں آتے یعنی چہرے کے بنیادی تین نقوش ہونٹ ،ناک اور آنکھوں میں سے صرف آنکھیں ہوتی ہیں اس لیے یہ تصویر کے حکم میں تو نہیں ہےاور اس پر تصویر بنانے یا بنوانے کے احکام بھی لاگو نہ ہوں گے ۔
تا ہم تصویر نہ ہونے کے باوجود مذکورہ تصویر کو اپنی فیس بک آئی ڈی پر یا واٹس ایپ کے اسٹیٹس پر لگانا درست نہیں کیونکہ یہ بھی مردوں کے عورتوں کی طرف مائل ہونے کا سبب اور ذریعہ بنتا ہےجیسا کہ نرم آواز سے غیر محرم سے بات کرنااسی وجہ سے ممنوع ہے ۔
تبیین الحقائق (1/166) میں ہے :
أو مقطوعة الرأس) أي ممحوة الرأس بخيط يخيطه عليه حتى لا يبقى للرأس أثر أو يطليه بمغرة أو نحوه أو ينحته فبعد ذلك لا يكره؛ لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة۔
فتاوی شامی (1/648) میں ہے :
(قوله أو مقطوعة الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي، وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق له أثر، أو بطليه بمغرة أو بنحته، أو بغسله لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة
البحر الرائق (2/31) میں ہے:
أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق لها أثر أو يطليه بمغرة ونحوها أو بنحته أو بغسله وإنما لم يكره لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة ولما رواه أحمد عن علي قال «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في جنازة فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا قبرا إلا سواه ولا صورة إلا لطخها» اه ۔۔۔۔ وأما قطع الرأس عن الجسد بخيط مع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك ولهذا فسر في الهداية المقطوع بمحو الرأس كذا في النهاية قيد بالرأس لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين لأنها تعبد بدونها وكذا لا اعتبار بقطع اليدين أو الرجلين وفي الخلاصة وكذا لو محى وجه الصورة فهو كقطع الرأس
احکام القرآن للجصاص (5/229) میں ہے:
قوله تعالى فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض قيل فيه أن لا تلين القول للرجال على وجه يوجب الطمع فيهن من أهل الريبة وفيه الدلالة على أن ذلك حكم سائر النساء في نهيهن عن إلانة القول للرجال على وجه يوجب الطمع فيهن ويستدل به على رغبتهن فيهم والدلالة على أن الأحسن بالمرأة أن لا ترفع صوتها بحيث يسمعها الرجال
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved