• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

نکاح پڑھانے کا طریقہ

استفتاء

نکاح خواں نکاح پڑھانے کاصحیح سنت طریقہ جاننا چاہتا ہے برائے مہربانی شروع سے آخر تک مکمل ومدلل رہنمائی فرمائیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

نکاح پڑھانے کا طریقہ یہ ہے کہ نکاح خواں لڑکی یااس کےولی سےاجازت لےکرکم ازکم دو  گواہوں کے سامنے یہ خطبہ پڑھے الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله  يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا. يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون .ياايه‍االذين امنوااتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما.

اس کےبعد نکاح خواں  طے شدہ مہرکوذکرکرکےلڑکے سے قبول کرالے۔جس کاطریقہ یہ ہے کہ نکاح خواں لڑکے سے اس طرح کہے کہ  میں نےفلانۃ بنت فلاں کو اتنی مقدار مہر کےعوض تمھارے نکاح میں دیا۔ تم نے اس کو اپنے نکاح میں قبول کیا؟لڑکا کہہ دے  کہ میں نے اس کو اپنے نکاح میں قبول کیا۔ اس  سےنکاح منعقد ہوجائےگا۔

درمختارمع ردالمحتار(75/4)میں ہے:

ويندب إعلانه وتقديم خطبة وكونه في مسجد يوم جمعة بعاقد رشيد وشهود عدول ……

قوله 🙁 ويندب إعلانه ) أي إظهاره والضمير راجع إلى النكاح بمعنى العقد لحديث الترمذي أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف فتح .قوله 🙁 وتقديم خطبة ) بضم الخاء ما يذكر قبل إجراء العقد من الحمد والتشهد وأما بكسرها فهي طلب التزوج وأطلق الخطبة فأفاد أنها لا تتعين بألفاظ مخصوصة وإن خطب بما ورد فهو أحسن ومنه ما ذكره ط عن صاحب الحصن الحصين من لفظه عليه الصلاة والسلام وهو الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (ياأيهاالناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)الي (رقيبا)(ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)(ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديد)إلى قوله(عظيما)اه  قوله 🙁 في مسجد ) للأمر به في الحديث ط  قوله 🙁 يوم جمعة ) أي وكونه يوم جمعة  فتح …..قوله:

(بعاقد رشيد وشهود عدول ) فلا ينبغي أن يعقد مع المرأة بلا أحد من عصبتها ولا مع عصبة فاسق ولا عند شهود غير عدول خروجا من خلاف الإمام الشافعي.

فتاوی محمودیہ (457/22)میں ہے :

سوال :نکاح پڑھانے کا سنت طریقہ کیا ہے ؟رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کس طرح نکاح پڑھایا کرتے تھے ؟

جواب :خطبہ پڑھ کرایجاب وقبول کرادیاجائےاسی سےنکاح ہوجاتا ہے مگر اتنا ضروری ہے کہ گواہوں کی موجودگی میں ہولڑکی بالغہ ہوتو اس سے اجازت لی جائے نابالغہ ہو تو ولی کو خود اختیار ہے مہربھی متعین کر لیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved