- فتوی نمبر: 24-180
- تاریخ: 18 اپریل 2024
استفتاء
1۔کیا فرماتے ہیں علماء دین اس بارےے میں کہ وتر واجب ہیں ان کی صحیح حدیث سے دلیل کیا ہے؟
2۔اور اس میں دعائےقنوت کا کیا حکم ہے ۔یہی دعا ضروری ہے یا کوئی اور بھی پڑھ سکتے ہیں ؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
حنفیہ کے نزدیک وتر واجب ہیں ،اوروتر کے واجب ہونے دلائل مندرجہ ذیل ہیں :
۱۔سنن ابوداؤ(210/1)میں ہے:
"عن عبدالله بن بريدة عن ابيه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ،الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا ،الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا”
حضرت بریدہ ؓ سے روایت ہے کہ میں نے رسول اللہ ﷺ کو یہ فرماتے ہوئے سنا ہےکہ وتر حق ہے پس جو وتر نہ پڑھے اس کا ہم سے کوئی تعلق نہیں ،وتر حق ہے پس جو وتر نہ پڑھے اس کا ہم سے کوئی واسطہ نہیں ہے۔
2۔ :ابوداؤد(212/2)میں ہے:
عن ابی سعیدرضی الله عنه قال قال رسول الله صلی الله عليه وسلم من نام عن وتره او نسيه فلیصليه اذا ذكره
ترجمہ :”حضرت ابوسعید خدری ؓسے مروی ہےانہوں نے فرمایا کہ حضور ﷺنے ارشاد فرمایا کہ جو وتر چھوڑکر سو جائے یا بھول جائے تو جب اسے یاد آئے وہ اسے اداکر لے”
2۔قنوت وتر میں دعا پڑھنا واجب ہے تا ہم معروف دعا کا پڑھنا ضروری نہیں ،اس کے علاوہ اور بھی دعا پڑھ سکتے ہیں،لیکن حنفیہ کی تحقیق میں بہتر اور مسنون یہی معروف دعا ہے ۔
فتاوی عالمگیریہ (239/1)میں ہے:
"وليس في القنوت دعاء مؤقت كذا في التبيين والأولى أن يقرأ اللهم إنا نستعينك…….الي آخره "
مراقی الفلاح(384)میں ہے؛
"ومن لم يحسن دعاء القنوت يقول اللهم اغفر لي ويكررها ثلاث مرات أو يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أو يقول يا رب يا رب يا رب ثلاثا”
حاشیۃ الطحطاوی (384)میں ہے:
قوله ومن لم يحسن الخ التقييد به ليس بشرط بل يجوز لمن يعرف الدعاء المعروف أن يقتصر على واحد مما ذکر
بحرالرائق(75/2)میں ہے:
"والظاهر أن الاختلاف في الافضلية لافي الجواز وإن الاخير أفضل لشموله، وإن التقييد بمن لا يحسن العربية ليس بشرط بل يجوز لمن يعرف الدعاء المعروف أن يقتصر على واحدمما ذكرلما علمت ان ظاهر الرواية عدم توقيته۔
اعلاء السنن(109/6)میں ہے:
قد ثبت انه ﷺ کان یقنت فی الركعة الثالثة من الوتر ،ثم تتبعنا الروایات فلم نجد دعاءاطلق عليه لفظ القنوت غیر هذاالدعاء ،فقد عرفت فی اثر خالد بن ابی عمرن انه قال بينما رسول الله يدعو على مضر إذ جاءه جبريل فأومأ إليه أن اسكت فسكت فقال يا محمد إن الله لم يبعثك سبابا ولا لعانا وإنما بعثك رحمة ثم قرأ الآية ليس لك من الأمر شيء ثم علمه القنوت اللهم إنا نستعينك ونستغفركْْ…………الي آخره
قلنابافضلية هذاالدعاء وسنية القنوت به لكونه لم يطلق لفظ القنوت الا عليه دون سائر الأدعية
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved